نبذة

نبذة قانونية ممتعة للقارىء

تعتمد دراسة الناس و القانون و المجتمع على الاعتقاد بوجوب فهم القواعد والقرارات القانونية في سياقها. القانون ليس مستقلاً ، ويقف خارج العالم الاجتماعي ، ولكنه متأصل بعمق داخل المجتمع. بينما يدرك علماء السياسة الطبيعة السياسية الأساسية للقانون ، يأخذ منظور القانون والمجتمع هذا الافتراض عدة خطوات أخرى من خلال الإشارة إلى الطرق التي يتم بها بناء القانون اجتماعيًا وتاريخيًا ، وكيف يعكس القانون الثقافة ويؤثر عليها ، وكيف يتم تعزيز عدم المساواة من خلال التفاضل الوصول إلى ، والاختصاص بالإجراءات والمؤسسات القانونية. تناقش هذه المقالة الخصائص الرئيسية لمنظور القانون و المجتمع ، وبعض المساهمات البحثية الرئيسية في هذا المجال ، والتطورات الأخيرة في القانون والمجتمع التي تبشر بالخير لعلماء القانون والسياسة اليوم.

الكلمات المفتاحية:

اشرف فؤاد حماد المحامي ، محامي نقض ، أفضل محامي في مصر، القانون ، المجتمع ، السياسة ، الخصومة ، اتخاذ القرار ، الفكر القانوني ، إستخدام أساليب مميزة للتفكير القانوني ، التفاعل ، القانون والمجتمع، الثقافة القانونية ، أفراد المجتمع ، صياغة وتطبيق القانون ،  التفكير القانوني ، تطبيق القانون ، تفسير القانون ، القياس المنطقي، النظم القانونية ، القياس، أهمية القانون، ثقافة المجتمع ، المجتمع المدني ، دور القانون  ، الأفراد و القانون  ، النزاعات القانونية ، تعريف القانون ، القانون الدستوري ، القانون الإداري ، القانون الجنائي ، القانون الخاص ، القانون الدولي ، القانون الإنساني ، القانون الطبيعي ، العدل ، الظلم ، القوانين ، فراغ ، عادات ، تقاليد ، عرف ، تعاليم دينية ، أساليب القانون ، المدارس القانونية ، مصادر القانون ، قانون يحمي المجتمع ، و لا يهدمه ، سيسيولوجيا القانون ، تفعيل دور الجماعة فى التشريع ، حياة الأفراد ، تُنظّم ، الدولة ، أجهزة ، مؤسسات ، العقوبات الرادعة ، واجبات ، حقوق ، إلتزامات ، روابط اجتماعيّة ، رسمها القانون ، نسلط الضوء ، القوانين ، المجتمعات ، علاقات متبادلة ، تأثُّر القانون بالمجتمع ، أهم الوسائل ، مكافحة الفوضى ، إثراء القوانين ،  محامي في جميع القضايا جنايات – مدني – أسرة – مجلس الدولة – نقض الاحكام الجنائية والمدنية تعليم المحامين المبتدئين فن المرافعة وكيفية كتابة المذكرات القانونية ، تدعيم رجال القانون ، الطلاق وقانون الأسرة ، الخبرة والرحمة، حماية حقوقك وعائلتك في متناول الجميع! ، تمثيل الجودة ، أسعار معقولة ، متاح دائمًا عبر الرسائل النصية، الدعم والحضانة ووسائل الإعلام, استشارة هاتفية مجانية، خبير ومخصص للأسرة، احجز جلسة مع محامي الآن ، استشارات القانونية من الخبراء، تأسيس شركات ، افضل مكتب استشارات قانونية، استشارات قانونية على مدار 24 ساعة فاليوم ، اسأل محامي على الانترنت مجانا مصر ، طلب استشارة قانونية واستشارات قانونية اون لاين مصر ، أطلب استشارات قانونية مصرية اون لاين محامي مجاني في مصر ، استشارات قانونية مجانية في كافة القضايا في القانون المصري ، استشارات قانونية مجانية ، احصل علي استشارة اون لاين وبالموبيل ، استشارات قانونيه القاهرة، رقم محامى استشارات مجانية في مصر ، الاستشارات القانونية، استشارات قانونيه مجانيه في كل قوانين مصر ، استشارات قانونية مجانية كافة جوانب و فروع القانون المصري ، استشارات قانونيه مجانية واتس اب وفون ، متخصص قانون الأحوال الشخصية ، تأسيس الشركات في مصر ، استشارات قانونية مصرية مجانية ، استشارات قانونية بالتليفون ، استشارات قانونية عقارية ، استشارات قانونية مجانية بالتليفون ، استشارات قانونية اسرية مجانية ، استشارات قانونية مجانية واتس اب ، استشارات قانونية جنائية .

صاحب مدونة الناس والقانون

أشرف حماد , محامي نقض ، #أحسن محامي في #مصر متخصص في الجنايات ـ #القتل العمد، الشروع في القتل ، العاهة المستديمة، #الرشوة، الشروع في الرشوة، الغدر، الإختلاس، السرقة بالإكراه، جرائم المال العام، الإتجار في المخدرات، تعاطي المخدرات، وقضايا مجلس الدولة: قضايا ضباط الشرطة ، أمناء الشرطة، مندوبين الشرطة، الموظف العام ، الإحالة للإحتياط ، الإحالة للمعاش، المحكمة التأديبية للرئاسة، المدرسين ، نةظفي الشهر العقاري ، قضايا الأسرة: الطلاق، الخلع، النفقة، المتعة، العدة.

أشرف فؤاد حماد , محامي نقض
أشرف حماد , محامي نقض ،حسن محامي في مصر 

تعتمد دراسة القانون والمجتمع على الاعتقاد بوجوب فهم القواعد والقرارات القانونية في سياقها. القانون ليس مستقلاً ، ويقف خارج العالم الاجتماعي ، ولكنه متأصل بعمق داخل المجتمع. بينما يدرك علماء السياسة الطبيعة السياسية الأساسية للقانون ، يأخذ منظور القانون والمجتمع هذا الافتراض عدة خطوات أخرى من خلال الإشارة إلى الطرق التي يتم بها بناء القانون اجتماعيًا وتاريخيًا ، وكيف يعكس القانون الثقافة ويؤثر عليها ، وكيف يتم تعزيز عدم المساواة من خلال التفاضل الوصول إلى ، والاختصاص بالإجراءات والمؤسسات القانونية.

يرجع تاريخ مجال القانون والمجتمع متعدد التخصصات إلى أواخر الخمسينيات / منتصف الستينيات ، وقد تم سرد قصة تطوره المبكر من قبل (على سبيل المثال Levine 1990 ؛ Schlegel 1995 ؛ Garth and Sterling 1998). تكمن جذوره الفلسفية في الكتابات الفقهية للواقعيين القانونيين ، الذين رأوا القانون وسيلة للهندسة الاجتماعية وتحدوا تصوير القانون باعتباره غير سياسي ومستقل. وبالمثل ، كان علماء الاجتماع متفائلين للغاية وواثقين من إمكانات عملهم لحل المشكلات الاجتماعية. كان علماء القانون والمجتمع في الستينيات يستجيبون أيضًا للعديد من القضايا الملتهبة (حرفياً – من أعمال الشغب في لوس أنجلوس وديترويت وأماكن أخرى) في ذلك اليوم. مذعورون ومحبطون من شكليات الأكاديمية القانونية وعدم أهمية وضيق الكثير من العلوم الاجتماعية ، سعى عدد من الباحثين القانونيين وعلماء الاجتماع إلى الانخراط في البحوث التي من شأنها معالجة المناقشات السياسية الحالية حول التمييز العنصري والفقر والجريمة. قدم التمويل الكبير للبحوث التجريبية حول هذه الموضوعات من مؤسسة Ford Foundation و Russell Sage وآخرين زخمًا إضافيًا للدراسات التي من شأنها أن تجمع بين العلوم الاجتماعية والقانون. استجابة لتوافر الأموال البحثية وأجنداتهم السياسية والفكرية ، أنشأت مجموعة متعددة التخصصات من العلماء جمعية القانون والمجتمع في عام 1964. وكان أعضاؤها ينتمون أساسًا إلى علم الاجتماع والعلوم السياسية والقانون ، مع بعض التمثيل من الأنثروبولوجيا وعلم النفس والتاريخ ، وأحيانًا الاقتصاد.

(ص 290) رحب مجال القانون والمجتمع بمجموعة واسعة من المجالات الدراسية للدراسة. في الوقت نفسه ، حاولت حرب الرئيس ليندون جونسون على الفقر التأكيد على سيادة القانون من خلال إنشاء برامج مساعدة قانونية ممولة اتحاديًا لزيادة الوصول إلى العدالة ومعالجة مشاكل فقراء الحضر. أدرك السياسيون والعلماء أن ما حدث في الوكالات المحلية أو في محاكم الموضوع يمكن أن يكون بنفس أهمية ما حدث في واشنطن العاصمة. فتح هذا موضوعات جديدة للبحث التجريبي حول العمليات القانونية وأسفر عن دراسات القانون والمجتمع لمكاتب المحامي العام ، والمساعدة القانونية ، والمحاكم الدنيا ، والهيئات الإدارية ، والمحلفين ، والشرطة ، والمدعين العامين. قام علماء السياسة بتأليف العديد من هذه الأعمال وتمتعوا بتعليقات علماء الاجتماع وأساتذة القانون الذين تلقوها في القانون والمجتمع. كما قام علماء القانون الدستوري الذين دعموا القانون والمجتمع في أيامه الأولى بتحويل انتباههم بعيدًا عن التحليل العقائدي الرسمي لقرارات المحكمة العليا. ركزوا بدلاً من ذلك على مجموعات المصالح والمحاكم الدنيا في محاولة لفهم الديناميكيات السياسية والتنظيمية في التقاضي في قضية اختبارية ، وصعوبات تنفيذ قرارات المحكمة العليا ، وسياسة الوكالات الإدارية ، وسياسة الاختيار القضائي.

مع أخذ هذا التاريخ المبكر في الاعتبار ، ما هي الخصائص الرئيسية لمنظور القانون والمجتمع؟ ما هي بعض المساهمات البحثية الرئيسية في هذا المجال؟ وما هي التطورات الأخيرة في القانون والمجتمع التي تحمل وعدًا خاصًا لعلماء القانون والسياسة اليوم؟

 الخصائص الرئيسية

كانت منحة القانون والمجتمع عادةً متعددة التخصصات أو متعددة التخصصات . على الرغم من أن معظم علماء القانون والمجتمع قد تم تدريبهم في مجال معين أو ذاك ، إلا أنهم كثيرًا ما اقترضوا من تخصصات أخرى في أبحاثهم. على سبيل المثال ، عكست التحليلات التجريبية المبكرة للمساومة على الإقرار بالذنب في المحاكم الجنائية أساليب ونظريات متعددة. اعتمدت الدراسات على نظرية التنظيم ( Blumberg 1967 ؛ Eisenstein and Jacob 1977 ؛ Feeley 1979 )، Social Learning theory ( Heumann 1978 )، Ethnography (Mather 1979 ) ، المنهج العرقي ( Sudnow 1965 ) ، التاريخ ( Alschuler 1979 ؛ فريدمان 1979 ) ، وتحليل الخطاب ( Maynard 1984 ). مع ظهور نظريات القانون العام والمجتمع ، على سبيل المثال ، لشرح محاكم الموضوع ( Shapiro 1981 ؛ Boyum and Mather 1983 ) ، أو التعبئة القانونية ( McCann 1994 ) ، أو “لماذا يتقدم” الأثرياء “( Galanter 1974) ، سعت هذه النظريات إلى دمج وجهات نظر التخصصات المختلفة. كان مثل هذا العمل متعدد التخصصات أكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة. إنه يعكس نضج ونمو المجال بالإضافة إلى تطور برامج الدراسات العليا والجامعية في القانون والمجتمع.

ثانياً ، من حيث نظرية المعرفة والمنهجية ، ظهر القانون والمجتمع خلال الستينيات ، زمن الثورة السلوكية في العلوم الاجتماعية واحتضان متفائل للوضعية. ركز العلماء عملهم على العمليات القانونية واتخاذ القرارات الفردية والجماعية. كانت دراسة القواعد قديمة كما كانت الدراسة الرسمية (ص 291) المؤسسات. يمكن أن تكون الدراسات التجريبية للسلوك نوعية أو كمية ، مع تعريف الأول على نطاق واسع ليشمل الأساليب التاريخية أو الأنثروبولوجية. كانت المناقشات المنهجية التي كانت شرسة في العلوم السياسية في ذلك الوقت ، على النقيض من ذلك ، صامتة نسبيًا داخل القانون والمجتمع. استمر هذا الاتجاه في تمييز المجال ، مع التركيز بشكل أكبر على النظرية والنتائج الموضوعية أكثر من التركيز على تعقيد الأساليب أو الإصرار على تفوق أي طريقة معينة ( Engel 1999 ).

بحلول الثمانينيات من القرن الماضي ، أثار منتقدو الوضعية والقانونية والمجتمع تحديات جدية للنموذج والمقاربات التفسيرية وما بعد الواقعية للقانون ( Brigham and Harrington 1989 ؛ Harrington and Yngvesson 1990 ؛ Hunt 1993 ). استعاد العلماء اهتمامًا بالمؤسسات ( Smith 1988 ؛ Heydebrand and Seron 1990 ) وكذلك احتضان الاهتمام بالأيديولوجية القانونية والخطاب القانوني ( Mather and Yngvesson 1980-1 ؛ Conley and O’Barr 1990 ؛ Merry 1990). تشمل منحة القانون والمجتمع المعاصرة مجموعة واسعة من وجهات النظر المعرفية ، من نهج الدراسات الثقافية للقانون والعلوم الإنسانية إلى الدراسات القانونية التجريبية – وكل شيء بينهما.

ثالثًا ، تظل الشواغل المعيارية ذات الصلة بالسياسات الخاصة بالعدالة والمساواة والتي دفعت المجال في البداية مهمة حتى مع استمرار الجدل حول أفضل طريقة يمكن للعلماء من خلالها إدراك هذا الالتزام المعياري. حث سارات وسيلبي (1988) الزملاء في القانون والمجتمع على رفض “جذب جمهور السياسة” من أجل إنتاج أبحاث أوسع وأكثر انتقادًا وتجنب تعزيز الوضع الراهن. ليفين (1990)لاحظ التاريخ الطويل من التوتر بين البحوث الأساسية والتطبيقية في الدراسات القانونية الاجتماعية ، لكنه اقترح إمكانية تحقيق كليهما ؛ يمكن أن يوفر العمل النظري رؤى سياسية ودراسات لإصلاحات سياسية محددة يمكن أن تولد نظرية. في تبادل مهم حول ما بعد الحداثة والتغيير السياسي ، انتقد هاندلر (1992) المنحة الدراسية الجديدة لما بعد الحداثة لعدم اهتمامها بهياكل السلطة ، والهوية الجماعية ، وإمكانيات السياسة التحويلية (لكن انظر ردود كالافيتا وسيرون 1992 ؛ ماكان 1992 ). بعد عقد من الزمن ، مونجر (2001)دعا إلى تجديد النشاط إلى جانب البحث العلمي. ولاحظ أنه مع “تحول مجال القانون والمجتمع إلى العالمية ، أرى إعادة إيقاظ الاهتمام السابق بالعدالة والمساواة ، وبالسلطة والطبقة والعرق والعرق والدين” (2001 ، 8).

رابعًا ، كانت المقاربات المقارنة لأسئلة البحث في القانون والمجتمع التزامًا طويل الأمد في هذا المجال ، حتى مع تكريمها في بعض الأحيان في الانتهاك أكثر من الممارسة ( Mather 2003 ). احتوى المجلد الأول من مجلة Law and Society Review على مقالات عن قانون الأسرة المقارن ، أحدها كتبه عالم اجتماع ( Cicourel 1967 ) والآخر بقلم علماء الأنثروبولوجيا ( Bohannan and Huckleberry 1967 ). درست دراسات قانونية اجتماعية مهمة أخرى عمليات الخلاف المقارنة ( Abel 1974 ؛ Moore 1978 ؛Nader and Todd 1978 ) ، محامون مقارنون ( Abel and Lewis 1988 ؛ Epp 1998 ) ، محاكم مقارنة ( Shapiro 1981 ؛ Jacob et al. 1996 ) ، لائحة مقارن ( Hawkins 1992 ؛ Gunningham and Rees 1997 ؛ Kagan 2001 ) ، ومشاركة عامة مقارنة في القرارات القانونية ( هانز 2003 ).

ربع أعضاء جمعية القانون والمجتمع (LSA) هم من غير الأمريكيين ، وقد التزمت قيادة LSA بعقد اجتماعاتها السنوية خارج الولايات المتحدة على أساس منتظم. اجتماعات في أمستردام (1991) ، غلاسكو (1996) ، (ص 292) تم عقد بودابست (2001) وبرلين (2007) بالاشتراك مع لجنة البحث في علم اجتماع القانون (كان الاجتماع الأخير مدعومًا أيضًا من قبل ثلاث جمعيات أخرى غير أمريكية). عقدت اجتماعات LSA في فانكوفر (2002) ومونتريال (2008) برعاية جمعية القانون والمجتمع الكندية. يقترح علماء السياسة في الولايات المتحدة بانتظام أن مجال “السياسة الأمريكية” يجب أن يكون حقًا مجموعة فرعية من “السياسة المقارنة” ، لكن العادات القديمة لا تموت بسهولة. يعمل الحقل الفرعي للسياسة الأمريكية بشكل مستقل تمامًا ، ونادرًا ما يستشهد به العلماء عبر الحقول الفرعية. على نقيض ذلك،

أخيرًا ، في حين أن القانون هو الشغل الشاغل لعلماء القانون والمجتمع ، إلا أنه لا يُنظر إليه على أنه مقيم في مجال رسمي منفصل ، بعيدًا عن المجتمع. القانون في المجتمع ، وأغلبهم يتفقون الآن مع الحجة التي طرحها لورا نادر في البداية أن المجال كان ينبغي أن يكون المسمى “القانون في المجتمع” بدلا من القانون و المجتمع ( نادر 1969). تمامًا كما أدرك علماء السياسة منذ فترة طويلة الطبيعة السياسية للقانون ، يضيف علماء القانون الاجتماعي أن القانون أيضًا اجتماعي وثقافي واقتصادي ولغوي وأيديولوجي. يواجه الباحثون المنخرطون في العمل التجريبي والنظري حول القانون في المجتمع السؤال الفوضوي للغاية (وقد يقول البعض غير مجدٍ) حول كيفية قول أي شيء مثير للاهتمام أو منضبط على الإطلاق إذا كان في الواقع “انتهى القانون” ( Sarat 1990). العلماء في هذا المجال لا يتفقون في ردهم. لكن معظمهم يحدد سؤالًا أو مشكلة معينة حول إنشاء القانون أو صيانته أو تغييره ويسعى للإجابة عليه حيثما يقود السؤال. المهم هو أن تكون مدركًا لذاتك في رسم حدود الدراسة ، بدلاً من تقييد النطاق مسبقًا ، والاعتماد على التخصصات الأخرى للمفاهيم أو الأساليب أو الأفكار ذات الصلة.

من الصعب التحديد الدقيق لمنظور “القانون” والمجتمع لجمهور العلوم السياسية. بعض ما يندرج تحت هذه المظلة (مثل المحاكم والسياسة العامة والقانون والتغيير الاجتماعي والتنظيم واتخاذ القرار القضائي) هو القانون والسياسة السائد. قد تبدو أعمال القانون والمجتمع الأخرى أقل أهمية بسبب الموضوعات الفردية التي تمت دراستها (دورية الحدود ، ومحامي الطلاق ، والأفلام ، ومختبرات العلوم ، ونكات المحامين) أو الأساليب المستخدمة (السرد ، والتجارب ، وتحليل الشبكة ، والإثنوغرافيا). على مر السنين ، حاول علماء القانون والمجتمع تحديد المجال من خلال الكتب المدرسية أو المجموعات المحررة ؛ يؤكد ذلك على اختلاف وجهات نظر المحررين في الميدان ( Kidder 1983؛ ليمبرت وساندرز 1986 ؛ ماكولاي وفريدمان وستوكي 1995 ؛ سارات 2004 ).

 مساهمات رئيسية في منحة القانون و المجتمع

تضمنت الندوة الأخيرة للنشرة الإخبارية للقانون والمحاكم (شتاء 2007) ملخصات عن القانون ومجال المجتمع وعلاقته بالعلوم السياسية ، كتبها سبعة (ص 293) من علماء السياسة الذين نشطوا منذ فترة طويلة في هذا المجال. يجب على القراء الرجوع إلى هذه المشكلة للحصول على أوصاف ممتازة لهذا المجال الدراسي الكبير والقوي. سوف أركز على ثلاثة مجالات واسعة من القانون وعلوم المجتمع: اتخاذ قرار؛ والوعي والأيديولوجيا القانونية. ثم سأذكر بإيجاز مجالات أخرى ، مع الاعتراف بأنني ما زلت أحذف العديد من المجالات الأخرى.

 الجدل

دراسات الخلاف اسأل كيف تتحول النزاعات إلى قضايا أمام المحاكم وماذا يحدث للقضايا بمجرد عرضها في المحكمة. ما هي بدائل المحاكم لحل المشاكل أو الخلافات؟ لماذا تصبح بعض النزاعات قضايا قانونية ولكن معظمها لا؟ كيف يساعد فهم النزاع في تفسير حل النزاع وتأثير القانون؟ تملأ كل من النزاعات الجنائية والمدنية في الولايات المتحدة هرمًا بأعداد هائلة من المظالم أو الإصابات في الأسفل ، وهو عدد أقل يتحول إلى نزاعات ، وعدد أقل يحتوي على نوع من اللجوء غير الرسمي إلى القانون (استدعاء الشرطة أو المحامي) ، عدد أقل مع نشاط قانوني من طرفين (مفاوضة قضائية أو تسوية تفاوضية) ،تروبيك 1980-1 ؛ فلستينر وهابيل وسارات 1980-1 ). أظهر مسح كبير تم إجراؤه في أواخر السبعينيات من قبل مشروع أبحاث التقاضي المدني (CLRP) أن أنواعًا مختلفة من المظالم المدنية (مثل ما بعد الطلاق) كانت أكثر احتمالا من غيرها (مثل التمييز) للوصول إلى أعلى هرم الإجراءات القانونية ( ميلر و سارات 1980-1 ؛ كريتسر 1991 ). تم الإبلاغ عن النتائج التجريبية لعلماء CLRP في عدد لا يحصى من كتب الإجراءات القضائية ولكن لم يتم تكرار هذه الدراسة المهمة التي تبلغ من العمر أربعين عامًا.

اقترحت نظرية جالانتر (1974) الشاملة التي تستكشف استخدام الملاعب من قبل اللاعبين المتكررين مقابل المصارعين طرقًا متعددة يتمتع فيها أولئك الذين يتمتعون بالخبرة في الإجراءات القانونية بميزة في العملية القانونية. أظهر جالانتر أيضًا كيف أدت التفاوتات في مهنة المحاماة (التخصص ، العلاقات مع العملاء ، التدريب القانوني ، إلخ) إلى تفاقم مزايا اللاعبين المتكررين. دراسة جالانتر في مجلة القانون والمجتمع هي واحدة من أكثر مقالات مراجعة القانون التي يتم الاستشهاد بها في كل الأوقات. وقد دعم عدد من الدراسات التجريبية منذ ذلك الحين نظريته (انظر Kritzer و Silbey 2003 ).

يركز أحد جوانب نظرية جالانتر على الاستخدام التفاضلي للآليات الرسمية مقابل الآليات غير الرسمية لتسوية النزاعات من خلال اللاعبين المتكررين والمهاجمين الفرديين. أي أن الأطراف الأكثر دراية بالإجراءات القانونية يعرفون متى يجب التسوية خارج المحكمة ومتى يتعين عليهم المضي قدمًا في المحاكمة الرسمية ، وفقًا لاحتمالية تحقيق مكاسب في القاعدة القانونية بدلاً من الفوز أو الخسارة في النزاع المباشر. هذه الحجة ، مدعومة بقوة من قبل ألبيستون (1999) يُظهر البحث حول نتائج التقاضي بعد قانون الإجازة العائلية والطبية صلة مهمة بين الخلاف والتغيير في القانون. أرباب العمل الذين رفعهم موظفون يطلبون إجازة عائلية “ربحوا” في النهاية “ربحوا” حتى عندما “خسروا” من خلال تسوية بعض القضايا خارج المحكمة لأن أصحاب العمل حصلوا على فرص مهمة لوضع القواعد في قضايا أخرى أدت في النهاية إلى إضعاف التشريع.

(ص 294) هناك طريقة أخرى يمكن من خلالها ربط الخلاف بالتغيير في القانون من خلال توسيع أو إعادة تأطير النزاع في إطار معياري جديد ، ومن خلال دعم هذا التوسيع الذي قد تحصل عليه الأطراف. كما ماثر وYngvesson من فريق (1980-1)تشير إلى أن القضايا القانونية ليست أحداثًا موضوعية ، ولكنها مبنية اجتماعيًا لتعكس مصالح مؤيدي المتنازعين ، ومناشدة جمهور معين ، ودمج قيم ولغة القانون. لغة القانون هي لغة سياسية بطبيعتها ، وترتب الحقائق وتتذرع بالمعايير لدعم مجموعة من المصالح أو أخرى. من خلال بناء الادعاءات بطرق معينة ، يمكن للفرد توسيع القانون وتعبئة الآخرين لدعم التفسير الجديد. قد تنجح المجموعات التي تفتقر إلى السلطة السياسية في جذب الدعم للتغيير القانوني من خلال إعادة صياغة القضايا وحشد الدعم ، كما هو موضح في التقاضي بشأن القيمة المماثلة ( McCann 1994) ، ومكافحة التبغ ( Mather 1998 ) ، والتحرش الجنسي ( Marshall 2005 ). الانتصار في التقاضي ، حتى لو تم عكسه لاحقًا عند الاستئناف ، يمكن أن يساعد في وضع جدول الأعمال ويكون بمثابة حافز لمزيد من التغيير.

يظهر الارتباط بين التقاضي والنظام السياسي والتغيير السياسي أيضًا في البحث التجريبي حول استخدام المحاكم بمرور الوقت. يجب النظر إلى رفع المنازعات في المحكمة على أنه بديل للأشكال التقليدية للمشاركة السياسية ، كما جادل Zemans (1983) ، وفي الواقع دراسة طولية لاستخدام المحكمة في الولايات المتحدة بواسطة McIntosh (1983)يدعم هذا الرأي. ومع ذلك ، فإن المحاكم ليست مؤسسات سلبية تنتظر النزاعات لتتسلل إلى أعلى الهرم لتصبح علفًا للقرارات القضائية. المحاكم هي مؤسسات تابعة للدولة وعلى هذا النحو ، يمكنها (أو غيرها من أذرع الحكومة) ممارسة السلطة لتشكيل طبيعة ومقدار التقاضي ( Munger 1990 ؛ Harrington and Ward 1995)). هذه النقطة العامة حول قوة المؤسسات تم طرحها في أبحاث القانون والمجتمع منذ بعض الوقت. توضح المعارك الأخيرة حول إصلاح الضرر الضرر بشكل جيد ، حيث سعت الإجراءات التي اتخذتها الهيئات التشريعية في الولايات والكونغرس والمحكمة العليا للولايات المتحدة إلى كبح ما اعتبرته المصالح التجارية بمثابة “انفجار” في الدعاوى القضائية.

 اتخاذ القرار

يركز المجال الرئيسي الثاني من أبحاث القانون والمجتمع على اتخاذ القرار . المنح الدراسية في صنع القرار القضائي بالكاد تكون جديدة للمهتمين بسياسة القانون ، لكن أولئك في القانون والمجتمع وسعوا المجال بعدة طرق. قاموا بفحص عملية صنع القرار من قبل القضاة على جميع مستويات المحاكم بما في ذلك القضاة غير المحامين في عدالة محاكم الصلح ، ومحاكم الدعاوى الصغيرة ، ومحاكم الجنح والجنايات ، والمحاكم المدنية ، ومحاكم الاستئناف في بعض الأحيان. كشفت الأبحاث عن اختلافات في شدة الأحكام عبر المحاكم وفي أنماط التفاعل القضائي مع المدعين العامين (آيزنشتاين وجاكوب 1977 ؛ آيزنشتاين وفليمينج وناردولي 1988 ). تم التحقيق في الأسئلة المتعلقة بالتمييز العنصري في الأحكام الصادرة عن المحكمة عدة مرات ، وكانت النتائج مختلطة في البداية. في الآونة الأخيرة ، أظهرت نظرة عامة على أربعين دراسة مختلفة للأحكام التي تتحكم في الجرائم والسجل السابق للمدعى عليه دليلاً واضحًا على التأثيرات العرقية الهامة في القرارات القضائية في محاكم الولايات والمحاكم الفيدرالية ( Spohn 2000 ).

(ص. 295) كما ظهر تأثير العرق في العديد من دراسات الدولة لقرارات هيئة المحلفين والادعاء بالتوصية بعقوبة الإعدام. حظي صنع القرار في هيئة المحلفين باهتمام كبير من علماء القانون الاجتماعي. لقد استكشفوا ، على سبيل المثال ، تأثير قواعد القرار وحجم هيئة المحلفين على الأحكام ، والاختلافات في عمليات التداول القائمة على الأدلة مقابل عمليات التداول التي تستند إلى الأحكام ، وكيفية مقارنة هيئات المحلفين بالقضاة ، وتقييمات هيئة المحلفين للمصداقية حسب العرق وجنس الشهود ، وهيئة المحلفين تقييمات المدعى عليهم من الشركات ، وجوائز هيئة المحلفين بمرور الوقت ، وإلغاء هيئة المحلفين ( Levine 1992 ؛ Hans 2000 ؛ 2006؛ سنستين وآخرون. 2002 ).

ثانيًا ، اعترافًا بأن أكثر من 95 في المائة من قضايا المحاكم الابتدائية يتم تسويتها من خلال مفاوضات الإقرار بالذنب أو محادثات التسوية ، دون محاكمة ، قام الباحثون الاجتماعيون بفحص عملية صنع القرار من قبل المحامين. سألوا ، على سبيل المثال ، كيف ولماذا ومتى ينخرط المدعون العامون ومحامو الدفاع في مساومة الإقرار بالذنب؟ هل تختلف قرارات محامي الدفاع حسب ما إذا كانوا موظفين خاصين أو محامين عامين؟ كيف تتأثر قرارات المحامين بالتوصية بتصرفات معينة بآراء موكليهم؟ إن الأدبيات الثرية حول هذه الأسئلة التي تم العثور عليها في الأبحاث السابقة حول التفاوض على الإقرار بالذنب سوف تستفيد من إعادة الفحص لمعرفة كيف التغييرات القانونية في الأحكام واختيار هيئة المحلفين ،

يلعب المحامون في القضايا المدنية أيضًا أدوارًا مهمة في تسوية النزاعات وإنتاج القانون. بحث عن المحامين الذين يمثلون المدعين ضد الإصابات الشخصية ( Rosenthal 1974 ؛ Genn 1987 ؛ Kritzer 2004 ) وعملاء الطلاق ( Sarat and Felstiner 1995 ؛ Mather، McEwen، and Maiman 2001)) كشف الكثير عن قرارات فحص المحامين في الموافقة على تمثيل العملاء وتفاعلهم مع العملاء واستراتيجياتهم وقراراتهم التفاوضية بشأن التسويات. كما أننا نعرف الكثير عن استراتيجيات ومشكلات وأهداف المحامين القانونيين ( Sarat and Scheingold 1998 ؛ Scheingold and Sarat 2004 ). على النقيض من ذلك ، نحن لا نعرف الكثير عن اتخاذ القرار في عمل محامي الشركات ، وهذا أيضًا مجال يستحق المزيد من البحث.

سرعان ما انتقل البحث الذي بدأ من خلال تحليل عملية صنع القرار الفردي ببساطة للنظر (ودمجها في بناء النظرية) في السياق الذي تم فيه اتخاذ تلك القرارات. تشمل الجوانب ذات الصلة بالسياق ، على سبيل المثال ، السمات المؤسسية ، والقواعد القانونية ، والهياكل الاقتصادية ، والشبكات الاجتماعية والتنظيم ، والقيم الثقافية المشتركة. وهكذا انتقل الأدب من التركيز السلوكي الأصلي ليعكس النظريات المؤسسية والثقافية. يتضمن فهم وشرح عمل المحامين دراستهم داخل مجتمعات الممارسة الخاصة بهم ، بما في ذلك مكتب المحاماة كمجتمع أو مساحة ثقافية مهمة ( Kelly 1994 ؛ماذر وماكيوين ومايمان 2001 ). تم إجراء بحث تجريبي أظهر تأثيرًا جماعيًا على قرارات المحامين في مجالات الطلاق ، والإصابة الشخصية ، والدفاع الجنائي ، ومؤخراً ، السلامة والصحة المهنية ( Schmidt 2005 ).

أبلغ Heinz and Laumann (1982) لأول مرة عن الاختلافات الكبيرة في المحامين وفقًا لما أسماه نصفي المهنة القانونية: المحامون الذين يمثلون المنظمات أو الكيانات المؤسسية وأولئك الذين يمثلون العملاء الأفراد (انظر Heinz et al.2005 للاطلاع على أحدث الموجودات). محامون يمثلون (ص 296) لا تتمتع المؤسسات بدخل ومكانة أعلى من تلك التي تمثل الأفراد فحسب ، ولكنها تعمل في شركات أكبر ولديها عملاء أقل وتقضي وقتًا أقل في المحكمة ولديها خلفيات تعليمية وخصائص اجتماعية وقيم سياسية مختلفة. للمهنة المتشعبة آثار هائلة على إنشاء وإنفاذ القانون. على سبيل المثال ، يجب على علماء القانون والسياسة فحص كيفية ممارسة المحامين لتأثيرهم على القانون من خلال مجتمعات معينة من الممارسة القانونية (Mather القادمة) التخصص حسب المجال القانوني ، مقرونًا بالتقسيم الطبقي الاجتماعي للمهنة (مع تمثيل غير متناسب في مختلف المجالات حسب الجنس والعرق والطبقة ،

أخيرًا ، وسع علماء القانون الاجتماعي نطاقهم إلى ما وراء القضاة والمحلفين والمحامين ليشمل عمل الفاعلين القانونيين الأقل بروزًا مثل كتبة المحاكم ( Yngvesson 1993 ) ، وموظفي تفتيش الصحة والسلامة ( Hawkins 2002 ) ، ومسؤولي الهجرة ( Coutin 2000 ) ، والمراقبة. الضباط والشرطة ( Skolnick 1994 ؛ Bell 2002 ). يساعد كل قرار صادر عن مسؤول قانوني منخفض المستوى في تشكيل نمط لتفسير القانون وإنفاذه ، وبناء أفكار حول القانون للجمهور الذي يواجهونه.

علاوة على ذلك ، استكشف باحثو القانون والمجتمع قرارات وأعمال القطاع الخاصالجهات الفاعلة ، الذين ليس لديهم وضع قانوني رسمي ولكنهم يساهمون أيضًا في سن القوانين وإنفاذ القانون من خلال الأوامر الخاصة. من هم بعض هؤلاء الممثلين؟ وهم يشملون: وكلاء العقارات ووسطاء الرهن العقاري الذين يحتفظون بخط ملون في الإسكان الحضري ؛ حراس الأمن الذين يرتدون شارات وأزياء رسمية يقومون بدوريات في مراكز التسوق ومواقف السيارات ؛ ضباط الموارد البشرية الذين يحددون معايير قوانين الحقوق المدنية من خلال مشورتهم الروتينية وإجراءاتهم في منازعات الموظفين ؛ الوسطاء الذين يساعدون الأطراف على حل النزاعات دون حساب المحاكمة أو قيود القانون. اعتاد علماء السياسة الذين يدرسون العملية التشريعية على إيلاء اهتمام وثيق لدور مجموعات المصالح الخاصة في سن القوانين والتنفيذ الإداري ، وقد طوروا نظريات التأثير المتخصص (مثل “المثلث الحديدي” للجان الفرعية في الكونغرس). وبالمثل ، ينبغي لعلماء القانون والمحاكم البناء على العمل التجريبي المتعلق بالأوامر الخاصة لفهم الروابط بين المصالح الخاصة القوية والقانون (انظر على سبيل المثال)إيدلمان وسوشمان 1999 ).

 الإيديولوجيا القانونية والوعي

الفكر والوعي القانونيينيضم مجالًا رئيسيًا ثالثًا من منحة القانون والمجتمع. إن القرارات التي اتخذها البيروقراطيون على مستوى الشارع ، والمسؤولون القانونيون ، والجهات الفاعلة الخاصة التي تمت مناقشتها أعلاه ، تُعزى جزئيًا إلى التأثير المباشر لأفعالهم على حياة الناس: رفض الرهن العقاري ؛ وقف وتفتيش شخصية مشبوهة ؛ إبعاد النزاعات الشخصية عن القانون. ولكن من منظور أيديولوجي ، ما هو أكثر أهمية بالنسبة للقانون هو المعنى الذي تنقله تلك القرارات. ما هي القيم الموجودة في فئتي “المشبوهة” و “غير المشبوهة” وكيف يتم نقلها في كل لقاء؟ تذكرنا أبحاث القانون والمجتمع بأن القانون يُبنى من خلال مثل هذه الفئات للتصنيف. (ص 297) شكوى المواطن على أنها ليست مسألة قانونية “حقًا” ، فهو يضع القانون للمحكمة ( Yngvesson 1993 ). وبالمثل ، مع كل ممر عبر أمن المطارات ، يخبر عملاء الحكومة أن قانون حدود الولايات المتحدة يختلف عما كان عليه قبل 11 سبتمبر ؛ الدولة أقوى ، فهي لا تكتفي بفحص جوازات سفرنا وحقائبنا ، بل أبازيم أحزمتنا ومعجون أسناننا ومبارد أظافرنا.

تؤكد دراسات الممارسات الاكتوارية لشركات التأمين ، على سبيل المثال ، على القوة التي تأتي من خطاب منح أو رفض التأمين ( Simon 1988 ؛ Glenn 2000 ). قام الباحثون بفحص مجالات مختلفة من القانون للكشف عن الافتراضات الخفية ، كما في التحيز العنصري للتأمين ، والتي تمنح امتيازًا لبعض الأشخاص والمصالح على الآخرين. توثق العديد من الأعمال التباينات العرقية والجنسانية التي تنشأ من مفاهيم أو مبادئ محايدة ظاهريًا. كما يقول عنوان إحدى المقالات ، “هل” الشخص العاقل “معيار معقول في عالم متعدد الثقافات؟” ( مينو وراكوف 1998). يركز التركيز على الأيديولوجيا القانونية على فئات القانون وكيفية استخدامها ، من أجل الكشف عن العملية التي يتم من خلالها بناء المعنى القانوني. في حين أن علماء السياسة يعترفون بسهولة بأيديولوجية البنى الدستورية ، يقوم علماء القانون والمجتمع بتحليل الروايات ، التي تعتبر افتراضات مفروضة ، وقيمًا في مجالات أخرى من القانون – العقود والضرر ( Engel 1984 ) ، والتوظيف ، والملكية ، والأسرة ، وما إلى ذلك.

إذا كانت المعرفة قوة ، فكيف يكتسب الناس معرفتهم بالقانون؟ دراسة “أزمة التقاضي” في قانون الضرر والتغطية الإعلامية لقضايا القهوة الساخنة ومكافحة التبغ ، Haltom and McCann (2004)وجدت أن الأعراف المؤسسية للتقارير الإخبارية مقترنة بالقيم الثقافية حول أهمية المسؤولية الشخصية لكتم أصوات علماء التقاضي ونقابة المدعين. تتنافس مجموعات المصالح في مختلف القضايا القانونية على قلوب وعقول المحلفين والجمهور. بينما لعب إصلاحيو الضرر دورهم في وسائل الإعلام ، اختار نقابة المدعين استراتيجية داخلية للضغط التشريعي والقضائي. بالإضافة إلى صور الجرائد للقضايا أو القضايا القانونية ، يوفر التلفزيون والسينما مادة وفيرة للإنتاج الثقافي للقانون. دراما المحن ، الصراع بين الخير والشر ، الذنب والبراءة ، الفوضى والنظام ، جميعها تنقل المعنى القانوني الذي قد يجد طريقه إلى القانون. بحث مسح حول “تأثير CSI “، على سبيل المثال ، لم يكشف عن نتائج واضحة ، ومع ذلك فإن بعض محامي الادعاء مقتنعون بأن البرنامج التلفزيوني يشكل أفكارًا قانونية شائعة. يشعر المدعون بالقلق من أن مراقبي CSI المتحمسين ، عندما يُطلب منهم العمل في هيئة محلفين ، يكونون أكثر ترددًا في الإدانة ما لم يكن هناك دليل علمي.

تستكشف دراسات الوعي القانوني كيف تُترجم خبرات الناس وفهمهم للقانون إلى أفعال وكيف يشكل العمل الاجتماعي بدوره علاقتهم بالقانون. على سبيل المثال ، Ewick and Silbey (1998)أجرى مقابلات مفصلة مع أشخاص من خلفيات متنوعة ووجدوا ثلاث روايات متميزة حول القانون ، لكل منها قيمته المعيارية وهيكله: القانون باعتباره غير متحيز وموضوعي وبعيد ؛ القانون كلعبة تتشكل من المصلحة الذاتية والموارد الفردية ؛ القانون كقوة يجب مقاومتها. وجدت أبحاث أخرى حول الوعي القانوني ، والتي فحصت تجارب الناس وفهمهم لكيفية استجابة القانون للخطاب العام العدواني ، تباينًا مثيرًا للاهتمام في الاستجابات حسب العرق والجنس ( Nielsen 2004 ). درس إنجل ومونجر (2003) كيف يفهم الأشخاص ذوو الإعاقة ويستخدمون (ص 298) الحقوق الجديدة التي يمنحها القانون الأمريكي للإعاقة. استنتج المؤلفون أن الهوية الفردية كانت أساسية لتصورات الحقوق القانونية والخبرة فيها. يجب أن يجد علماء القانون والسياسة مواد مثيرة للاهتمام هنا للتكامل مع البحث حول المشاركة السياسية ، أو تأطير القضايا ، أو نظرية العرق النقدي ، أو الفقه النسوي.

 المنح الدراسية الأخرى في القانون و المجتمع

قد تكون مجالات القانون والمجتمع الأخرى أكثر دراية بأولئك في القانون والسياسة ، لذلك سأذكرها لفترة وجيزة فقط.

 التنظيم والامتثال

دراسات التنظيم و الامتثال كانت الدعامة الأساسية لمنحة القانون والمجتمع ، بما في ذلك البحث عن الامتثال لقرارات المحكمة العليا بشأن الصلاة في المدارس ، وتنفيذ أوامر المحكمة الأدنى بشأن الحافلات المدرسية ، والامتثال للوائح البيئة والصحة والسلامة ، أو لوائح العمل. بمجرد الإعلان عن قاعدة قانونية ، أو اتخاذ قرار قضائي ، أو دخول لوائح جديدة حيز التنفيذ ، كيف يضمن المسؤولون الامتثال؟ في حين يحاول علماء القانون رسم خط مشرق بين القانون وحسن التقدير ، فإن العديد من علماء القانون الاجتماعي يتحدون هذا التمييز. يُقال إن القانون يتكون من القرارات التقديرية التي تعطيه معنى.اقترح Dworkin (1977) أن النقاد قد طعنوا في التمييز بين الاثنين ( Hawkins 1992 ؛ Pratt 1999 ).

وبالمثل ، فإن مفهوم القانون باعتباره تنظيمًا حكوميًا بحتًا ينهار تمامًا مع انتشار الجهات الفاعلة الخاصة وشبه العامة التي يعد دعمها أمرًا بالغ الأهمية لنجاح أي نظام تنظيمي. بدلاً من نماذج القيادة والتحكم للتنظيم ، يشير البعض إلى المزايا التجريبية والمعيارية للتنظيم الذاتي ( Gunningham and Rees 1997 ). يحدد العمل المقارن المهم بشأن التنظيم الذي أجراه كاجان (2001) المناهج المختلفة جدًا لبريطانيا والولايات المتحدة وينتقد ما يسميه “قانون الخصومة” للنظام الأمريكي.

  التاريخ القانوني

كان ويلارد هيرست أحد التأثيرات الحاسمة على تطور القانون والمجتمع وتركيزه على التاريخ القانوني . شكّلت نظرته للقانون باعتباره متجذرًا بعمق في السياق الاجتماعي والاقتصادي لعصره أجيالًا من الباحثين الذين يدرسون قوانين أو قرارات قضائية أو حركات قانونية معينة ( Simon 1999 ). يظهر مفهوم القانون والمجتمع بوصفهما عنصرين متبادلين بشكل واضح في الكثير من الدراسات التاريخية القانونية الاجتماعية (على سبيل المثال Gordon 1988 ؛ Hartog 2000 ) ، وخاصة في العمل على العرق والقانون ( Gomez 2004 ).

يعكس سرد فريدمان ولادينسكي (1967) المعروف لصعود قانون تعويض العمال في أوائل القرن العشرين نظرة نقدية نحو استقلالية القانون. بعد رسم زوال عقيدة الضرر في القانون العام لحكم الخادم ، يتساءلون عما إذا كان القانون ببساطة “متأخرًا” عن المجتمع. هم (ص 299) كانت الإجابة ، المألوفة تمامًا لعلماء القانون والمجتمع بعد أربعين عامًا ، “لا” مدوية. ما كان ينظر إليه على أنه “تأخير” بالنسبة للبعض كان مجرد مصالح مكتسبة تدعي قوتها. استمر مذهب الضرر القديم طالما استمر لأنه لم يكن هناك حل وسط مستقر وراء استبداله. ستستفيد العديد من التغييرات القانونية المماثلة من إعادة الفحص من قبل علماء السياسة الذين درسوا التطور السياسي الأمريكي ويمكن أن يجلبوا فهمًا جديدًا للسياقات السياسية من أجل التغيير بالإضافة إلى إبلاغ علماء القانون والسياسة بمجالات مهمة من القانون العام أغفلوها.

 العدالة الإجرائية

كما تم استكشاف أسئلة العدالة الإجرائية لعقود من قبل أولئك المهتمين بدمج الأسئلة الفلسفية للعدالة مع البحث النفسي وتجارب الناس مع القانون. بتطبيق التمييز الفلسفي بين العدالة الإجرائية والعدالة الموضوعية على النظام القانوني ، افترض علماء النفس أن توفير إجراءات محكمة عادلة وشفافة سيؤدي إلى مزيد من الرضا والامتثال بغض النظر عن النتيجة الموضوعية لقضيتهم. يعمل تايلر (1990) على لماذا يلتزم الناس بالقانونأنتجت مجموعة كبيرة من الأبحاث التي تختبر هذه الفكرة وتجد دعمًا كبيرًا. قام باحثون آخرون بتوسيع نطاق البحث ليشمل رضا المتقاضين في قضايا الجنايات وفقًا للعدالة المتصورة للإجراءات ( Casper و Tyler و Fisher 1988 ) وقبول القرارات غير الشعبية الصادرة عن المحكمة العليا الأمريكية ( Gibson 1989 ؛ cf. Tyler and Rasinski 1991 ) .

2.4.4 التطورات الأخيرة

على الرغم من أن مجال القانون والمجتمع يفتقر إلى حدود واضحة لفصل منظوره متعدد التخصصات عن التخصصات الأخرى ، إلا أنه ساعد بشكل كبير في فهمنا للقانون والسياسة من خلال مجالات البحث المختلفة التي نوقشت هنا. لقد أشرت بالفعل إلى بعض السبل الواعدة للبحث المستقبلي في القانون والسياسة. اسمحوا لي فقط أن أوجز الخطوط العريضة لبعض الآخرين.

1. انظر إلى ما وراء محاكم الاستئناف. كان هناك القليل من الأبحاث الحديثة حول محاكم المحاكمة الأمريكية ، على الرغم من التغييرات الهائلة في ميزان السلطة القانونية الفيدرالية إلى السلطة القانونية المحلية ، والزيادة الهائلة في السجن ، وثروة من البيانات الكمية عن محاكم الولايات المتاحة من المركز الوطني لمحاكم الولايات ، وإنشاء أنواع جديدة من المحاكم المتخصصة للأدوية أو الصحة العقلية. من شأن مزيد من الدراسة لمحاكم الموضوع والهيئات القضائية في البلدان الأخرى أن يضيف إلى حد كبير معرفتنا المقارنة بالمحاكم. يعمل القانون والمجتمع على المنازعات الدولية من خلال التحكيم ( Dezalay and Garth 1998) ومحكمة التونة الدولية (“السوق الأول للأسماك في العالم” ، Feldman 2006 ، 313) تظهر إمكانية دمج المعايير ، والخلاف ، والقانون. يمكن أيضًا دراسة العديد من الهيئات الإقليمية والدولية الأخرى لمساعدتنا على فهم عمليات القانون والعولمة.

(ص 300) 2. توسيع نطاق الفاعلين القانونيين للدراسة خارج نطاق القضاة وخارج مجال القانون العام. دمج دراسات مهنة المحاماة مع فهمنا للمحاكم وسن القوانين. من خلال الجمع بين تخصص العارضة وعملية فرز التعليم القانوني التي تشكل الطبقة والعرق والجنس لمن يدخل (ويبقى) في قانون الشركات ، قد يكتسب المرء فهمًا جديدًا للنتائج في المجالات القانونية المختلفة. تعتبر عبارة “القانون العام” مضللة للغاية نظرًا لمجموعة من الاهتمامات والآثار المتعلقة بالسياسة العامة التي تنشأ من مجالات القانون “الخاص” (شابيرو 1972 ). تحتوي مجالات القانون الخاص المتعلقة بالضرر والملكية والعقود والعمل والأسرة على ثروة من الأسئلة المثيرة للاهتمام في القانون والسياسة والتي من شأنها أن تستفيد من تدقيق العلوم السياسية. في التعويضات التأديبية ، على سبيل المثال ، كان المحلفون وقضاة المحاكمة أحرارًا تمامًا (حتى تم فرض قيود دستورية حديثة جدًا) في فرض عقوبات مدنية على الاحتيال أو الإهمال. لماذا لا يتم إجراء نفس النوع من التحقيق الدقيق في تعويضات الضرر التي تم إجراؤها للحكم الجنائي لاستكشاف محددات الأضرار العقابية؟

3. فحص كيفية استخدام الناس للمحاكم والرجوع إلى وجهة نظر التقاضي كشكل من أشكال المشاركة السياسية. دمج وجهات النظر من سياسات الهوية ، والوعي القانوني ، ونظرية العرق النقدي ، والفقه النسوي ، مع معرفة المؤسسات والعمليات القانونية. افحص التقاضي في حالة الاختبار لمعرفة كيف أدت الظروف المتغيرة وأنماط الاتصال الجديدة إلى تغيير استراتيجيات مجموعات المصالح.

4. تتضمن الثقافة الشعبية تأطير المشكلات والأحداث والأشخاص. يُنظر إلى القانون بشكل متزايد على أنه مجموعة من الصور المرئية في الثقافة الشعبية. كيف تؤثر هذه الصور على القانون؟ يجب على علماء السياسة المهتمين بعقوبة الإعدام أن يعتبروا كتاب هاني (2005) الممتاز عن عقوبة الإعدام. يجمع هاني بين عقود من البحث النفسي حول اتخاذ قرارات هيئة المحلفين في قضايا الموت مع البحث في الثقافة الشعبية والرأي العام لتقديم نظرة مزعجة على القوى التي تحافظ على عقوبة الإعدام في القانون.

باختصار ، يستمر مجال المجتمع  و القانون في التطور استجابة لأسئلة restarch الجديدة والعلماء الجدد. يساهم علماء السياسة في هذا النهج متعدد التخصصات للقانون والسياسة ويتعلمون منه.

خلاصة القول : تهدف المدونة بشكل رئيسي إلى دراسة التفاعل بين القانون والمجتمع، وكيف يمكن للقوانين أن تؤثر على المجتمع؟ وكيف يمكن للمجتمع أن يؤثر على القانون من حيث عملية الصياغة والتطبيق القواني ، وربط المواطن وتثقيفه بالتعامل القانوني والتقاضي أمام المحاكم المتخصصة للحصول علي حقوقه الضائعة ورفع مستويات الثقافة القانونية لدى أفراد المجتمع ، ونتطلع إلى إستخدام أساليب مميزة للتفكير القانوني (تطبيق القانون) وطرق لتفسير (تفسير) القانون. من حيث القياس المنطقي، الذي له نفوذ في النظم القانونية للقانون المدني، القياس، الموجود في النظم القانونية, وأهمية القانون .. وثقافة المجتمع ويتعين علي كل الجهات المعنية ووسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني والجهات التدريبية المتخصصة أن تتعاون في نشر الثقافة القانونية في المجتمع , ودورالقانون العام بالحكومة والمجتمع، وتعريف القانون بما في ذلك القانون الدستوري والقانون الإداري والقانون الجنائي. يتعامل القانون الخاص مع النزاعات القانونية بين الأفراد و القانون الدولي لحقوق والقانون الإنساني, وما هية القانون الطبيعي وأنه هو القانون الذي يوجه الفعل المستقيم ويستنبطه من طبيعة الأشياء فيميز بين العدل والظلم والقوانين أساساً لا تأتي من فراغ، وإنما من خلال ما يحكم المجتمعات من عادات، وتقاليد، وثقافة، وتعاليم دينية، وغير ذلك؛ وأساليب القانون و المدارس والنظم القانونية و مصادر القانون نحو قانون يحمي المجتمع ولا يهدمه ، وتحقيق سيسيولوجيا القانون .. وتفعيل دور الجماعة فى التشريع ، حيث يُعرَّف القانون على أنه مجموعة القواعد الناظمة لحياة الأفراد، والتي تُنظّم علاقتهم فيما بينهم، وعلاقتهم مع الدولة بكل ما يتفرّع عنها من أجهزة، ومؤسسات، كما يُحدِّد القانون العقوبات الرادعة لأولئك الذين يتجاوزون الحدود الموضوعة لهم، أو لأولئك الذين لا يلتزمون بتأدية ما عليهم من واجبات تجاه محيطهم. يُعرّف المجتمع على أنّه مجموعة الأفراد الذين يعيشون معاً على أرض مُعيّنة، بحيث يرتبطون فيما بينهم بروابط اجتماعيّة، وثقافية، وبشكلٍ يُمكِّن كل فرد منهم من السعي وراء مصالحه، وأهدافه التي رسمها لنفسه في هذه الحياة. فيما يلي نسلط الضوء على بعض الجوانب المتعلّقة بالقوانين والمجتمعات، والعلاقات المتبادلة بينها. تأثُّر القانون بالمجتمع تُعتبر القوانين من أهم الوسائل التي يمكن من خلالها مكافحة الفوضى والحد منها في أي مجتمع كان، فكلّ هذه الأمور تُسهم في إثراء القوانين، وفي جعلها أقرب إلى الأفراد الذين تتشكّل منهم المجتمعات، فهم بذلك يَصيرون أكثر تقبّلاً، واستجابة للقواعد القانونية.